ميل المستقيم | حلول | شرح | حلول المسائل الرياضية
لمراجة الدرس السابق (تمثيل المعادلات الخطية )
إضغط هنا
فكرة الدرس
أن يحسب الطالب ميل االمستقيم .يستعمل مصطلح الميل لوصف انحدار الخط المستقيم عدديا. فالميل هو نسبة التغير لرأسي (الارتفاع) إلى التغير الأفقي (المسافة الأفقية) ، وليست هنالك مشكلة في اختيار أيِّ نقطتين لإيجاد الميل أو معدل التغير في الدوال الخطية ؛ لأن معدل التغير ثابت دائما.
إن شبكة الرياضيات التعليمية لابد أن تحتوي على كيفية حل مسائل حساب الميل نظراً لأهمية هذا الدرس في دراسة الرياضيات بكل فررعها و لتشعبه ايضا في الرياضيات التطبيقية و الفيزياء .
عند حلول المسائل الرياضية للحصول على الميل باستخدام القانون يجب إتباع نفس ترتيب الاحداثيات الصاددية و الاحداثيات السينية، و إلا يكون الحل خاطئ ، فلابد من اتباع نفس الترتيب
حلول رياضيات :
في هذا الدرس حاولنا تقديم أكبر قدر ممكن من حلول التمارين و تركنا عدد بسيط للطالب كي يكتسب الثقة في نفسه بحلها و تقييم ذاتي لما فهمه من الشرح .الترابط الرأسي للدرس :
ما قبل الدرس :
استعمال التناسب لحل المسائل .
ضمن الدرس :
تمثيل دوال خطية بيانيا، وملاحظة أن التغير الرأسي لكل وحدة من التغير الأفقي ثابت دائما، ومعرفة أن هذه النسبة تسمى الميل.ما بعد الدرس :
التحقق من وقوع نقطة على مستقيم علمت معادلته، وإيجاد معادلات خطيَّة باستعمال صيغة الميل والنقطة، واستيعاب مفاهيم توازي مستقيمين وتعامدهما وعلاقة ذلك بالميل .المحتوى الرياضي :
الميل هو التغير الرأسي مقسوما على التغير الأفقي، سواء للمستقيمات التي ترتفع من اليسار إلى اليمين، أو للمستقيمات التي تهبط من اليسار إلى اليمين.التقويم التكويني :
استعمل تمارين ”تحقق من فهمك“ التي تلي كل مثال؛ للتحقق من مدى استيعابك لمفاهيم الدرس .تعريف الميل م للمستقيم المار بالنقطتين (س ١، ص ١)، (س ٢، ص ٢) هو النسبة في فرق الإحداثيين الصاديين إلى فرق الإحداثيين السينيين المناظرين .
اختبار رياضيات :
في نهاية الدرس تجد تدريبات على طريقة اسئلة اختبار الرياضيات .
إرسال تعليق