حل كتاب الرياضيات للصف االثالث الابتدائي الفصل الدراسي الأول | حلول رياضيات
يتميز كتاب الرياضيات للصف الثالث الابتدائي بالتركيز على عدة نقاط محورية مما يتوافق مع شبكة الرياضيات التعليمية و اساسيات الرياضيات .
و تتميز رياضيات الصف الثالث بالنقاط المحورية
التالية :
النقطة (1) : الأعداد و العمليات و الجبر
يفهم الطلاب معنى ضرب الأعداد وقسمتها باستعمال
تمثيلات مختلفة مثل: المجموعات المتساوية، الشبكات،
نماذج
المساحات والعد القفزي على خط الأعداد والطرح
المتكرر،
التجزئة والتوزيع للقسمة. ويستعملون خصائص
الجمع
والضرب مثل: الإبدال، التجميع، التوزيع؛
لضرب الأعداد ثم يربط الطلاب الضرب والقسمة باعتبارهما
عمليتين عكسيتين، من خلال مقارنة خطط الحل المتنوعة.
النقطة (2) : الأعداد و العمليات
يطوِّر الطلاب فهم الكسور واستعمالها لتمثيل
أجزاء من كلٍّ ، أو أجزاء من مجموعة، ويفهمون كذلك أن مقدار
الجزء الكسري مرتبط بالكل، ويستعملون الكسور لتمثيل الأعداد
التي تساوي 1 أو أصغر. ويحلون مسائل تتضمن المقارنة بين الكسور وترتيبها باستعمال النماذج، وعلامات الكسور المرجعية، أو البسوط المتساوية، أو المقامات المتساوية. كما يستعملون النماذج لتحديد الكسور المتكافئة.
النقطة (3) : الهندسة
يصف الطلاب أشكالا مستوية باستعمال الأضلاع
والزوايا ويحلِّلونها ويصنِّفونها ويقارنون بينها،
ويربطون بين هذه الخصائص لتعريف الأشكال.
النقطة (4) : الجبر
فهم خصائص الضرب، والعلاقة بين الضرب والقسمة
جزء من الاستعداد للجبر، والذي يطور في الصف الثالث.
حيث تظهر في هذا الصف كتابة أنماط وتحليلها، وإيجاد
علاقات تتضمن الضرب والقسمة.
النقطة (5) : القياس
يعزز طلاب الصف الثالث فهمهم للكسور عندما
يواجهون مسائل تتعلق بالقياسات الخطية التي تتطلب
دقة أكثر من الوحدة
التي كانت متاحة لهم في الصف الثاني. ويطوِّرون
مهاراتهم في القياس باستعمال الأجزاء الكسرية من الوحدة.
النقطة (6) : تحليل البيانات
تصبح عمليات الجمع والطرح والضرب والقسمة
متداولة بسهولة، عندما يتمكَّن الطلاب من إنشاء
وتحليل كلٍّ من الجداول التكرارية، والأعمدة البيانية،
والتمثيل بالرموز، واستعمالها في حل المسائل.
النقطة (7) : الأعداد و العمليات
يوسع الطلاب معرفتهم ع ّ ما درسوه في الصف
الثاني عن القيمة المنزلية حتى العدد ١٠٠٠٠ ، ويطبقون فهمهم
على تمثيل الأعداد بصيغ مختلفة متكافئة، مثل الصيغة
التحليلية، ويطوِّرون فهمهم للأعداد باستعمال الحساب الذهني في الجمع والطرح، مثل أوجد ناتج: 2500 +600 +9000+ -5000 باستعمال
التقدير، والقلم والورقة.
و لمساعدة الطالب على التحقق من فهمه نقدم حلول كتاب الرياضيات ليقارن
الطالب حلوله بها و يغرف الصحيح و الخطأ
من حلوله ، و كذلك نقد نماذج من اختبار رياضيات ، و مسائل رياضيات لتشرق شمس المعارف و يزدهر العلم .
إرسال تعليق